المغروم يجدد

المغروم يجدد
نص ضعيف ..تعثر في الإخراج.. تمثيل جيد
شاهدت ليلة البارحة 21 اوت بمسرح الحمامات مسرحية أخرجها لسعد بن عبد الله وكتب  نصها الحبيب بلهادي وتدور أحداثها بين الخمسينات والستينات من القرن العشرين غداة خروج البلاد من الإستعمار حيث تمركز كل شيء حول شخص المجاهد الاكبر وبدأت تدب رياح التغيير في بنية المجتمع الناشىء من ذلك بداية اختفاء المؤسسات التقليدية
عمل حبيب بلهادي على انتقاد شخصية بورقيبة وسياسته وطرح وضعية الفنان (صالح الخميسي نموذجا )بل إعادة مساءلة فكرة الاستقلال
حاول تكريم الفنان بتذكر بعض الأسماء والانتصار خاصة الى صالح الخميسي باستعادة بعض أغانيه ومواقفه
كل هذا جيد ولكن السؤال هل نجح حبيب بلهادي في التعبير عن كل هذا؟
الجواب: لا
التناول التاريخي يستلزم البحث والتوثيق وهو ما لم يتوفر في العمل لأنه لا ذكر لاسم موثق أو مؤرخ فضلا عن التداخل في التواريخ وعدم الدقة ووضوح الرؤية
في إحدى اللقطات يقول أحد الممثلين إثنان فقط لم يدخلا الكافيه شانته هما فرحات حشاد وبيرم التونسي؟
لا أعرف من أين استفى الحبيب بلهادي هذه المعلومة؟ وان صحت مع فرحات حشاد فهي غير صحيحة بالمرة مع بيرم التونسي
لقد كانت لبيرم خلافات كبرى مع شافية رشدي وهي التي تسببت في نفيه ولكن بيرم كان يتردد على الكافيه شانته وكان ينتقد حفلاتها ويمكن مراجعة ذلك في جريدة الشباب التي اسسها هو نفسه
يتبع

تعليقات