الموسيقار خالد بن يحيي: نحن سفراء العود

س             انصت  الى اعمالك المسجلة في البومي وصال  وملء الجنوب plain sud  والاكيد ان لك أعمالا اخرى غيرها ولكن لاتتوفر هذه الأعمال في تونس ونحن نعرف  خالد بن يحيي على الأقل كجمهور من خلال ماقدمت من عروض في بعض المهرجانات كقرطاج والحمامات..الخ

ج           هذا تقصير مني إضافة إلى عدم وجود سوق فنية في تونس لان تكلفة القرص المضغوط باهضة علما وانني أتعامل مع منتجين أجانب لا يقبلون بيع قرص مضغوط ب30 دينارا التي تعني لجيب المواطن التونسي ولكنها  لا تساوي شيئا بالنسبة الى المنتج الذي يبيع القرص في فرنسا او غيرها بما لا يقل عن 20 أورو

س           طيب رغم انك تقدم موسيقى ذات روح شرقية فهل لك حضور خارج تونس واوروبا؟

ج            قدمت عروضا في عديد المهرجانات مثل فاس وقونيا( انا التونسي الوحيد الذي قدم عروضا في قونيا من 2005 و2007 عرضي يامولانا وبحور العشق )  والسنغال ولبنان

س       الا تعتقد أنك تشبه  جيلا  من الكتاب العرب الذين كتبوا للذائقة الغربية حسب شروطها ومتطلباتها؟  على غرار  الطاهر بن جلون  وعبد الوهاب المؤدب والطاهر البكري ورشيد بوجدرة...؟

ج          أشكرك على هذا السؤال  لقد كنت انصت الى عبد الوهاب المؤدب في الاذاعة الفرنسية ومايكتبه حول الثقافة الاسلامية وهو قمة عالمية لا يمكن التشكيك فيها ولكن السؤال لماذا ينجح هؤلاء في اوروبا ولا ينجحون في بلدانهم؟
لماذا يقدم انور براهم عرضا كل اربع او خمس سنوات في تونس والحال أنه يقدم عروضا متعددة في فرنسا وسائر بلدان أوروبا؟
فضلا عن ذلك فأنت تعيش في الثقافة الفرنسية وتتعامل يوميا مع موسيقيين  عالميين بالضرورة تتأثر بهم ويؤثرون فيك وفي اختياراتك الجمالية والذوقية
لقد كنا بمثابة  السفراء وارجعنا الاعتبار الى الة العود الذي كاد  يختفي ويندثر  حتى جاء منير بشير وانور براهم وربيع بوخليل وآخرون قاموا بالتعريف بهذه الآلةالتي اصبحت عالمية
يتبع

تعليقات