البداية


علامات   12                               بقلم رياض المرزوقي

***
( العلامات روح الطريق )
                                              *** 

38 - البداية                              " من يسمع صوتي ؟
                                                             من يخرج سبكي من ربقة صمتي ؟ " ر.م

إذا كنت أنتجت مئات البرامج الإذاعية , فإنني لم أنتج أكثر من برنامجين تلفزيين .
ويعود هذا الإنتاج إلى أوائل السبعينات .
كان برنامجي التلفزي الأول ( مكتبة الشاشة ) . وعلى عكس ما يفهم من العنوان
( ولم أكن راضيا عنه إطلاقا , لكن فرضته الإدارة ) فإن الأمر لا يتعلق بتقديم بسيط
للكتب الجديدة , بل بتنويع على غرض الكتاب , كما يقول الموسيقيون .
كنت حريصا أشد الحرص على ألا أظهر في البرنامج , وكان الإخراج , وإمكانيات
ذلك الزمان ملزما لي بالظهور .
لم أنتج من المكتبة أكثر من سبع أو ثاني حلقات ,  معتز بها أتم الاعتزاز ,
وأعتقد أنها قادرة على الوقوف إلى جنب برامج اليوم وقفة الند للند , على تباين
الوسائل التقنية .


لقد كنت في عنفوان الشباب , جريئا إلى حد المخاطرة , مؤمنا بما أفعل إيمانا
مطلقا , غير حاسب للنتائج , والبشر الآخرين حسابا .
أذكر مثلا أنني دعوت تلميذا لإبداء رأيه في كتاب مدرسي , وهي جرأة غريبة
في ذلك العهد .
أذكر أنني أصررت على مشاركة ممثلين كبار في  تمثيلية قصيرة مستوحاة
من ( سهرت منه الليالي ) رغم أن التلفزة - آنذاك - تبخل بالمقابل العادل .
وقد شاركت السيدة ( منى نور الدين ) في نصي , ولعلها لا تذكر ذلك اليوم ,
ولكني كنت ذلك الفتى النحيل الذي يرنو إليها من بعيد , ذلك الفتى الذي لا يعرفه
أكثر التونسيين آنذاك , وهو في خطواته الأولى .
الانتاج التلفزي يحتاج إلى عمل جماعي , عمل فريق, وكنت , ومازلت
أفضل العمل الفردي , لذا اخترت الانتاج الاذاعي من زمان .










تعليقات