سلطة المؤلف ومعارفه(2)

الجزء الثاني من الندوة الفكرية التي عقدت صباح اليوم بقاعة المحاضرات بنزل افريقيا بتونس العاصمة برئاسة محمد ناصف ( مصر ) ومشاركة كل من عبد العالي السراج ( المغرب ) و محمود سعيد ( مصر) و ياسر علام ( مصر)  وتعقيب لكريم رشيد (السويد)
وهذا ابرز ماجاء فيها :


عبد العالي السراج : المسرح العربي وسلطة العلامات في
 التجريب المسرحي من سلطة المؤلف الى تأسيس ثقافة الصورة

تتلخص الورقة النقدية التي قدمها الباحث في كون التراكم الحقيقي الذي حققه المسرح العربي كان شديد الصلة بالمؤلفين ادباء او شعراء كانوا يقتبسون او يترجمون وهو فعل كانت الكتابة فيه ادب وذاكرة سمعية وسلطة نصية ظلت تمسك بالابداعية المسرحية العربية وانطلاقتها وكان الاخراج في اكثر حالات تجلياته منفذا ومؤديا
لقد ظل التجريب في المسرح العربي موزعا بين إلغاء سلطة المؤلف وتجاوزه والتمسك به كمنطلق للفرجة كوسيلة لمخاطبة المتلقي الجمهور المفترض

محمود سعيد : خطاب القوة لدى المؤلف المسرحي

تناول الباحث في ورقته عدة مسرحيات عالمية وطبق عليها عدة مفاهيم ليستخلص ان المسرح يمر بأزمة التأليف ومحاولة لتغييب المؤلف مقصودة من طرف المخرجين الذين طغى عليهم محاولة تعقب التجريب في المسرح العربي

ياسر علام : التفكيك كماهية مشطوبة لكتابة مسرحية

توقف الكاتب عند ابرز المحطات التي مرت بها الكتابة من الرومانسية الى الواقعية مرورا بالتكعيبة فالتفكيكية ولاحظ ان الكتابة تتطور وفق الرؤى الفلسفية التي ينخرط فيها الباحث او الكاتب بوعي او دونه وعليه قدم المسرح اشكالا مختلفة من النصوص والحضور الذي اكد ان الكاتب هو المحدد الحقيقي لتطور المسرح

كريم رشيد : المعقب

عقب الاستاذ كريم رشيد على المداخلات التي قدمت مشيرا الى تكامل البحوث وتوقفها عند الإشكاليات الكبرى التي حركت المسرح على مدى تاريخه
ثم احيلت الكلمة الى الحاضرين للنقاش حول ماقدم فشكل النقاش اضافة ودفع بأسئلة البحث الى أقصاها

تعليقات