سلطات ومعارف صناع العرض المسرحي( 2)

تواصلت الجلسة الثانية صباح اليوم حول الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمسرح وتغيب فيه باحثان ولم تقدم الا الاستاذة صوالح وهيبة ( الجزائر ) بحثا برئاسة عزة القصابي ( عمان )

صوالح وهيبة :  الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي

تعرف الباحثة الفرجة على المسرح كل ماهو معروض على الركح بواسطة المؤثرات ( اصوات ، الوان ، اشياء ، اضاءات ...الخ ) فيحدث رد الفعل بتجاوز الرؤية الى التحرك نحو المعروض
ان الهدف من توظيف  الثقاغة الرقمية هو تطوير وتسهيل عملية الفرجة وابراز صورة المشاهد كفاعل في العرض
هذا البحث اليتيم عقب عنه العراقي فاضل سوداني الذي قال ان المسرح الرقمي غير المسرح الذي يوظف التقنيات وهو خلط وقع فيه عديد الباحثين ممن تدخلوا في هذه الندوة
وقال ان المسرح لا يقدم جوابا وان الفرجة تتطلب

الشرط الاجتماعي الثقافي

المشاركة

الفعلية اي هناك دافع للفرجة
فالمناداة بالرقمية في جميع الوان الفنون هي دعوة خاطئة ومغلوطة
فتح باب النقاش  للجمهور للتفاعل مع المداخلة الوحيدة التي قدمت في هذه الجلسة

تعليقات