الهوية والنسبة

علامات       مارس 2018 - ثالث                               بقلم رياض المرزوقي
************************************
( العلامات روح الطريق )
*************************************

77 - الهوية ... والنسبة                    " تساءلوا من أنا لمّا تمرّ القرون "

اقتنيت منذ سنوات كتابا في رحلة الى الجزائر عنوانه " القياس في العربية " , ومؤلّفه محمد الخضر حسين الجزائري , وهذه النسبة مثبتة على الغلاف . وكنت أتصوّر أنه سميّ الشيخ النفطي التونسي المعروف الذي تولى مشيخة الأزهر , فإذا به هو بعينه , والرجل جزائريّ الأصل من نواحي ( بسكرة ) إذا لم تخنني
الذاكرة , فجال بذهني أن العرب كانوا قديما يضعون أنسابا متتالية للعلم الواحد , حسب أصله , وولادته , ونشأته , ورحلاته , ووفاته . فمحمد الخضر حسين إذن جزائري , تونسي , وربّما مصريّ . وقريبا من هذا جدل كبير دار بيني وبين بعض الأساتذة الجزائريين , وأستاذي المهاجر عبد المجيد التركي , حول " تونسية " ابن خلدون .

كان ذلك سنة 1979 على أمواج الإذاعة الوطنية , في برنامج اختفى اليوم , وهو اللقاء الشهري بين إذاعتي تونس والجزائر . وكان يشاركني في الجانب التونسي الصديق ( توفيق بن عامر ) , ويدير الحديث المرحوم ( صالح جغام ) .

كنت آنذاك شديد التعصّب , كثير العناد . فأصررت على أن ( ابن خلدون ) تونسيّ بالأساس . واحتدّ النقاش إلى درجة الغضب .

واليوم , أعتقد حقّا أن كل هذه الأنساب ليس لها معنى كبير , حيال الثقافة العربية الإسلامية التي تطبع
تفكير هؤلاء الأعلام , وآثارهم .

أذكر أيضا حملة شعواء شنّها أحد أساتذة الجامعة اللبنانيين على ابن خلدون لهجومه المزعوم على العرب , والحال أن الرجل عربي خالص النسب , وقد
تطرّق في مقدمته إلى " الأعراب " أي البدو . وقد بقي نعت البدو بالعرب عندنا إلى نهاية القرن التاسع عشر في كتابات المؤرخين , والمصلّحين .

كتبت آنذاك بطلب من المرحوم صالح جغام في مجلة الإذاعة مقالا " جدليا " هاجمت فيه اللبناني هجوم المدافع عن ابن وطنه , وبالغت في القول إلى حدّ
يؤسفني اليوم حين أعود إليه .

لقد استبدلت كل تلك الحميّة الشبابية ب"رصانة " الشيوخ , كما استبدلت الرومانسية بكثير من التأمل في الحياة والموت , وبشعور ملحّ بأن الزمان
غربال تنزلق من ثقوبه حماستنا , وما نتصوّر أنه مباديء .














تعليقات