دعوة إلى الموسيقولوجيا

بالتعاون بين منشورات سوتيميديا ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية  صدر كتاب الباحث الأكاديمي والفنان سمير بشة :
دعوة إلى الموسيقولوجيا

هذا المصطلح الأكاديمي يعني فيما يعني قراءة الابحاث التي اهتمت بالموسيقى في بلادنا إذ من المعلوم أن هناك العديد من المهتمين بالموسيقى التونسية أمثال الصادق الرزقي صاحب الأغاني التونسية والمنوبي السنوسي الذي كونه البارون ديرلنجي وحسن حسني عبد الوهاب صاحب كتاب ورقات والبارون ديرلنجي نفسه وربما غير هؤلاء اهتموا بالموسيقى التونسية وكتبوا عنها وفيها.

جهود البدايات تلك كان لا بد من تسليط الضوء عليها وتقييمها وضرورة التعريف بجهود الرجال الذين مهدوا الطريق وحاولوا التأسيس
سمير بشة الجامعي والمهتم بالتنظير للموسيقى سواء من خلال إدارته للمركز التونسي للنشر الموسيقولوجي CTUPM
وتعدد أصداراته حيث أصدر :
ترجمة : ناتي،  جون لوك : تمجيد الموسيقولوجيا
الهوية والأصالة في الموسيقى العربية
أنطولوجيا الفنون الغنائية الركحية في تونس بين ظاهرتي التثاقف والمثاقفة
La musicologie face au mystère musical

إضافة إلى هذا الكتاب الذي يعزز رصيد الباحث في مجال اختصاصه وهذا يحسب له ولصورة الجامعي التونسي ذلك أن الجامعيين مصابين بداء  قلة الإنتاج فنادرا ماتعثر على جامعي غزير التأليف والكتابة؟  بل هناك منهم من يعتبر كثرة النشر صفة غير جيدة للجامعي وهو أمر يدعو للضحك والحوقلة  ( لا حول ولا قوة الا بالله ) فطه حسين واحمد امين وحسين مؤنس ومحمد لطفي اليوسفي وعبد السلام المسدي وعادل خضر -اخيرا - عوض أن يعدوا نماذج يحتذى بها هؤلاء يعدون شواذا .

سمير بشة من جيل جديد من الجامعيين يؤمن بضرورة الكتابة والتأليف والإسهام في أدبيات المؤسسة الجامعية وهذا هام وجيد ومن الضروري مباركة جهوده. دعوة إلى الموسيقولوجيا بمثابة وقفة التأمل في المنجز البحثي والجامعي والتدريسي لتقييم المنجز الفكري في مجال الموسيقى .

هذا النوع من الكتب ضروري لأن الاضافة لا تكون إلا بعد هضم واستيعاب الموجود وتقييم المنجز وقد تصدى الجامعي المرموق سمير بشة لهذه المهمة لذلك نعد كتابه هاما واساسيا وندعو إلى قراءته لا لأهمية ماجاء فيه فقط بل لأنه بسط المفاهيم وقربها من ذهن غير المختص وهذا أساسي .

الكتاب صدر عن منشورات سوتيميديا ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية

تعليقات