ايام قرطاج للفنون التشكيلية لم تكن في مستوى أحلامي (2)


نواصل نشر الجزء الثاني من الحوار الذي أجريناه مع الاستاذ الحبيب بيده حول معرض الثمانينات

التقاه : محمد المي / معهد الفنون الجميلة / تونس

السؤال الرابع  ؛ تم تغييب العديد من الأحياء  على غرار منصف المانسي والحبيب الجامعي والطاهر المقدميني ونجا المهداوي ورضا بن عبدالله وخالد لصرم وفتحي بن زاكور والحبيب السعيدي ...الخ وغيرهم كثير ماذا تقول لهؤلاء؟ 

ج / الفنانين الذين ذكرتهم :
إما وقع الاتصال بهم ورفضوا أو لم يكون لهم نشاط استرعى اهتمامي في الفترة التي اختيرت أو أنهم قاموا بعمل أو عملين خارج هذه الفترة

السؤال الخامس : بم تفسر غياب المرأة في جيل الثمانينات؟

ج / هناك من اتصلت بهن ورفضن المشاركة في المعرض وهناك من انقطعن عن الإبداع ومع ذلك ذكرنا فوزية الهيشري وأسماء منور

السؤال السادس : يقول سامي بن عامر معلقا على معرض الثمانينات " لا يمكن أن ينتظم هذا العمل دون اللجوء إلى الرصيد الوطني ودون اللجوء إلى توثيق وعمل في العمق؟  ما قولك؟ 

ج/ هو حر فيما يقول.

السؤال السابع :  هل تؤيد ماقاله نورالدين الهاني " غياب المتحف الوطني وانعدام السياسة الثفافبة في مستوى الفنون التشكيلية هما السببان لهذه المقاربة العشوائية؟ 

ج / هو أيضا حر فيما يقول.

السؤال الثامن  : كنت من أوائل أن لم تكن الأول الذي دعا إلى أيام قرطاج للفنون التشكيلية فإذا بها تتحقق هل هذه هي الأيام التي حلمت بها ودعوته اليها؟

ج /  انا اول من دعا إلى أيام قرطاج للفنون التشكيلية واقترحت ذلك على وزير الثقافة آنذاك السيد منجي بوسنينة أن يقع أقامة أياما سميتها ربيع الفنون التشكيلية فكتب لي شكرا على هذه الاقتراحات الطيبة فقط.
وكان لي تصورا واضحا قريب جدا من تصور اقتراح اتحاد الفنانين التشكيليين الان الذين قدموا مشروعا انطلاقا من مشروعي انا.
والآن وقد حدثت يجب تقييم هذه الأيام :
انا اولا اقول ان حدوثها أفضل من عدمه.
ثانيا : إذا كانت هناك نقائص يجب ان نقيم هذه الأيام لتلافي النقص.
كنت اتخيل في إطار الأيام عرضا للكتب الفنية الفاخرة التي صدرت في تونس فيقام معرض للكتاب الفني لم لا؟
كنت  أتصور مسابقة للفنانين الشبان لاكتشاف احسن المواهب
كنت أتصور عرضا لمقتنيات الدولة وتقييم نظرة لجنة الشراءات
عدة أشياء أخرى مثل المسابقة في النقد كنت أتصور أن تقرأ الأعمال النقدية أمام الجمهور ...الخ .

ايام قرطاج  للفنون التشكيلية في صيغتهاالحاليةلم تكن في مستوى حلمي لكن وقوعها أفضل من عدمه كما ذكرت لك.

السؤال التاسع  : كيف تنظر إلى واقع الفنن التشكيلية ببلادنا؟

ج/ هذا سؤال يستدعي ملفا كاملا للإجابة عنه وحسبما الاحظه أن الفنانين التشكيليين يقومون بعمل نبيل ونافع للمحيط وللمجتمع وذلك بخلقهم لقيم معرفية وجمالية يمكن أن تغير من الواقع الطبيعي والبشري ويكلف تكوينهم الدولة المليارات عندما يتخرجون ويحين اقتطاف ثمراتهم يجدون أنفسهم غير قادرين على العيش كمواطنين يعيشون من هذه الخيرات التي يتلقونها ويجب حلا سريعا لهذا الواقع لأنه أصبح غريبا.

تعليقات