عبد الرزاق الفهري : هذه قصة رواق التصوير (4)

المعلم الكبير عبد الرزاق الفهري كان ولا يزال فاعلا في المشهد التشكيلي ومثلما قدمنا جوانب من شخصيته الكبيرة كمرمم للوحات الفنية كأول من أدخل الاكرليك والفينيليك إلى تونس هو أيضا المنشط الثقافي الذي فتح رواقا للفن التشكيلي فتح من خلاله آفاقا للفنانين الجدد في الوقت الذي كان جماعة مدرسة تونس يهيمنون على القطاع ويحتكرون سوق الفن .

الاستاذ عبد الرزاق الفهري باح لنا ببعض خفايا قصة تأسيس أحد أهم أروقة الفن التشكيلي في تونس وأعني رواق التصوير ذلك الرواق الذي اختفى وتحول الان الى مقهى ولا توجد علامة تدل عليه ولا توجد أطروحة جامعية تتحدث عنه ولا ...ولا ..كل هذا فقط لأن مجتمعنا لا يحترم الذاكرة

حلق الوادي / تونس / التقاه : محمد المي

س : لنتحدث الان عن قصة رواق التصوير

ج : ذلك المتجر حولته إلى قاليري لاني وجدت جماعة مدرسة تونس : القرجي وصفية فرحات وجماعة التركي ...يحتكرون سوق الفن ويسدون المنافذ على الوجوه الجديدة .
كانت هناك عدة أروقة مثل قاليري مدام نحوم بنهج ابن خلدون،  قاعة يحيي وقاليري القرجي،  وقاعة الاخبار واخيرا ارتسام  الذي أسسه محمود السهيلي والطاهر مميتة وعبد الحميد بودن ورضا بن عبد الله هؤلاء كانوا أساتذة في البوزار لم تدم التجربة طويلا ثم توقفت نتيجة خلافات بين الجماعة .
في ذلك الوقت وكما ذكرت لك كنت ضمن اكليك ثقافي يتكون من الشعراء والمسرحيين والفنانين والصحافيين. ..فجاءت الفكرة التي مررنا إلى تحقيقها
تحصلت على الرخصة يوم 26 ماي 1978 وقررنا أن يكون معرض الافتتاح هو معرض : LES COLLECTIONNEURS
الفنان الكاريكاتوري القدير الشاذلي بلخامسة هو الذي صمم شعار الكاتالوق الأول وشعار الرواق وجمعنا في المعرض الأول لوحات لكل من :
علي بلاغة
نجيب بلخوجة
فريد بلكاهية
الشاذلي بلخامسة
اسماعيل بن فرج
فريد بن مسعود
محمد بن مفتاح
علي بن سالم
فرنسوا اوغست بيارد
موريس بيشموت
بيار بوشارل
خليفة شلتوت
سيمون كريسيوني
عمارة دبش
دوريل
ليفي ديرمار
عمار فرحات
عبد الرزاق الفهري
دافيد فرناند
ألكسندر فيشي
جولييت القرمادي
البير هو
أنطوان كوربورا
محمد اللبان
أدولف بيار ليلا
جيلبار للوش
بول ألكسندر الفريد ليروي
لويس
نجا المهداوي
محمد المليحي
بنجامين مندوزا
امحمد مطيمط
جيلبار نقاش
فابيو روكيجياني
عبد الرزاق الساحلي
الهادي التركي
يحيي التركي
الزبير التركي
يتبع

تعليقات