بلخوجة كان يستجدي في الوقت الذي كانت أعماله تحتكر

نواصل نشر الحوار مع الاستاذ الحبيب بيدة وهو حوار مطول تناولنا فيه عدة مسائل وقضايا تهم الفن التشكيلي في تونس في مختلف مستوياته

س / فكرة متحف للفنون التشكيلية أول من نادى بها هو الزبير التركي؟

ج/  نعم لكن بطريقة غير علمية حيث أسس مركز الفن الحي بالبلفدير ثم ترك ادارته للزبير لصرم ثم لعلي اللواتي وكان مركزا هاما لتنظيم المعارض ذات  المحاور المختلفة وعرف بالفن التونسي وبالفن العربي حيث نظم معارض عالمية مثل ميرو وبيكاسو ..الخ ومعارض للمجموعات الفنية كمجموعة ارتسام وتصوير ...الخ 
لقد أظهر هذا المركز أعمال الثمانينات وبعدها تم اغلاق ارتسام وتصوير 

س/ ألم يطالب الفنانون باعادة مركز الفن الحي بالبلفدير؟

ج/ كانت هناك أصوات كتبت في بعض الجرائد اليومية  وهناك أصوات من بعض الفنانين الذين احتجوا على تحويل وجهته 

س/ وضع الفنون التشكيلية بصفة عامة أيها أفضل في عهد بورقيبة أم في عهد بن علي؟

ج/ في عهد بورقيبة لم يكن موجودا كمنظومة واضحة وكان عديد الفنانين الذين يعدون على أصابع اليد الواحدة ورغم ذلك لم يعيشوا من فنهم ...مجرد مجموعات تعمل في حدود العاصمة والشارع الرئيسي ولا وجود للفن في الجهات الداخلية 
الفنانون يعيشون في وضع مزر 
بلخوجة كان يستجدي في الوقت الذي كانت أعماله تحتكر وبيعت بأسعار مرتفعة ولكنه لم ينتفع منها .
نظام 7نوفمبر لم يغير شيئاعلى مستوى المنظومة أو التشريع فقط ارتفعت ميزانية  لجنة الشراءات .

س/ وجائزة الفنون التشكيلية؟

ج/ موجودة منذ عهد بورقيبة كانت 3000 د وارتفعت في عهد بن علي الى 5000د وبعد الثورة ذهبت واختفت 

س/ هل ظهر الفساد في قطاع الفنون التشكيلية في عهد بن علي؟

ج/  نعم ظهر الفساد حيث أصبحت اللوحات تقتنى مباشرة من القصر ولم تكن هناك شفافية ولا محاسبة والعديد من العمليات لو رجعنا الى أرشيف الشراءات لوجدنا أشياء تمت بطريقة غير قانونية ولكنها تبدو قانونية 
هناك العديد من الشراءات التي أدعو الى فتح تحقيق فيها فلقد تحدثوا عن فساد في الفنون التشكيلية ولكن لم تجر تحقيقات 


تعليقات