عدنان سلوم/ دورة جيدة ولا نظير لها في العالم العربي


عدنان سلوم
مشرف مسار الفنون المسرحية
في ناشئة الشارقة

س/ كيف نقدم عدنان سلوم الى القراء التوانسة؟
ج/ أولا اسمحلي أن أقدم نفسي أنا عدنان سلوم من سوريا درست في المعهد العالي للفن المسرحي بتونس من 1990الى 1994 ثم تدربت في المركز الوطني لفن العرائس ايام المنصف بلحاج يحيى رحمه الله وقدمت عملا واحدا هو رحلة الخيال عام 1996 عرائس
ثم عدت إلى سوريا واشتغلت مديرا لمسرح الطفل والعرائس وعملنا على انتشار المسرح في كل المدن وبلدات سوريا . ومن 2007 اشتغلنا على التأسيس  في باقي الدول العربية (الامارات ’ سلطنة عمان ..الخ)
س/ أفهم من كلامك أن تونس رائدة في مجال فن العرائس؟
ج/ نعم هي رائدة واشتغلت على عمق المعرفة والتنوع بتفاصيل هذا الفن
في سوريا ومصر موجودة فنون العرائس منذ سنة 1959 ولكن لم تدخل في صلب المعرفة والتدريب والتكوين ...اكتفوا بالإنتاج والإنتاج وحده لا يعلم
اليوم وأنا في تونس معي فريق من ناشئة الشارقة يشاركون في برامج التدريب والتكوين ولدينا ثلاث مسرحيات هي
العازف المتسامح
ليلى والذئب
رجل فقير (إماء تكنيك عرائس)
عروضنا نالت الإعجاب
س/ ماهو تقييمك لهذه الدورة من أيام قرطاج لفنون العرائس في دورتها الثانية ؟
ج/ باعتبارها الدورة الثانية هي جيدة إذا ما قسنا بالرقم والتنوع الموجود فيها بين التنظير والتدريب والعروض والمشاهدة بالإضافة إلى عدد الدول المشاركة تقريبا من القارات الخمس إضافة إلى نوعية العروض في حد ذاتها
وطبيعة هذه العروض التي تنتمي إلى تقنيات مختلفة
س/ هل نجد نظيرا لهذه التظاهرة في الوطن العربي ؟
ج/ لا يوجد لها نظير وهذا يفتح لنا باب الكلام والحديث طويلا في هذا الموضوع فهو المهرجان الدولي الوحيد الذي احترم فن العرائس من الناحية الفنية والأكاديمية
كيف؟
أكثر المهرجانات العربية المسرحية أدخلت بها العرائس وكأنه فن مستقل بذاته ولا يمكن اعتباره مسرحا أو جزءا من فعالية مسرحية
تعتبر ميزة لهذا المهرجان بتخصصه وتفرده
كان لدينا تجربة سابقة عربية وليست دولية فالملتقى العربي لفنون العرائس الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح (الشارقة ’ تونس’ القاهرة’ طنجة ) ثم توقف لاسباب غير معلومة علما وأني المنسق الفني للدورات الأربع؟
س/ ماهو حظ فن العرائس في الوطن العربي؟
ج/ المشكل أننا ننظر إلى فن العرائس الموجه للأطفال وبشكل عام أغلب المؤسسات تنظر الى أن ثقافة الطفل درجة ثانية أو ثالثة من الاهتمام بينما فن العرائس مستقل بذاته وفن موجه لكل الفئات العمرية على مختلف الثقافات في العالم العربي
حظ فن العرائس صغير أو الحيز ضيق وأنا تحدثت عن ذلك في أطروحتي الموسومة ب" فنون العرائس في الثقافة العربية الحديثة" فلاحظنا أن هناك ثلاثة دول لها مؤسسات لفن العرائس وهي سوريا ومصر وتونس وتشابهت بمنابع التأسيس ولكن تونس تفردت بالتنوع وباقي الدول العربية هناك تجارب فردية وبعض هذه التجارب هام جدا في لبنان وفلسطين والجزائر والمغرب
في دول الخليج مازال يحبو والتأسيس يأتي على أيدي جيلنا
مؤخرا أطلقنا بالتعاون مع جمعية المسرحيين الاماراتيين مركز الامارات لفنون العرائس وحقيقة نطمح إلى أن يستفيد هذا المركز من مركز تونس لفنون العرائس وأنا متفائل رغم الصعوبات التي يواجهها فن العرائس في الوطن العربي وأطلقت شعار المستقبل لفنون العرائس ومانراه الآن من محاولات تعبر عن هذا الشعار
س/ هل من فكرة عن مركز ناشئة الشارقة؟
ج/ هي مؤسسة شابة تهتم بالإبداع والابتكار والمواهب لدى الفئة العمرية من 13الى 18 سنة والمسرح والعرائس هو حيز انشغالهم
أطلقنا في هذه المؤسسة برنامج الفنون المسرحية للناشئة وهو برنامج تدريبي متكامل وبرنامج التدريب على فنون العرائس وخيال الظل
ميزة هذه المؤسسة أنها تشتغل على التدريب والتكوين والتأهيل ولا يعنيها الإنتاج إلا أننا فكرنا أن تنتهي هذه البرامج نتيجة تعبر عما تعلموه لذا كانت النتائج التي نشاهدها في مهرجان قرطاج لفنون العرائس
إذا ماتحدثنا عن هذا يظن الجميع إنها مؤسسة إنتاج
هي عروض انبنت على المعرفة الحقيقية وحب العمل

تعليقات