المسرحي أنور الشعافي يندد بمعلقة أيام قرطاج المسرحية

المعلّقة هي أثر فني مؤقت  لأرتباطها بتظاهرة محدودة في عمرها الزمني و من الضروري أن تكون جاذبة للأنظار ،دالة على الظاهرة و معبرة عنها بشكل واضح و سريع للناظر إليها فهو  لن يضع كرسيا أمامها متأنّيا لمحاولة فهم معانيها و تفكيك شفراتها.
معلقة أيام قرطاج المسرحية كانت خالية من الخيال ، فقيرة في المعاني، فاقدة للجاذبية و نراها خليطا بين الصّنج و الحمار الوحشي  la cymbale et le zèbre ، و حتى المقطع الإشهاري المُروِّج للمهرجان يصوّر لنا إمرأة تجري بكعب عال talon haut - فهل يمكنها ذلك ؟ - و هي في الشارع الرئيسي للعاصمة و هذا تكريس للمركزية خاصة و أن المهرجان منفتح على الجهات ركما تنتهي رحلة المرأة - التي لا نعرف دلالاتها- أمام المسرح البلدي الذي لا يمكن أن يكون رمزا لهذه  التظاهرة و هو لم يعد الفضاء الرئيسي لها. 
لا ندري كيف يقع اختيار مصممي المعلقات - خاصة و أن نفس الفنان هو من صمم معلقة الدورة الفارطة- فهل يتم احترام الإجراءات القانونية فيما يتعلق بطلب العروض حتى يتساوى الجميع : أصحاب الموهبة و أنصافها و فاقديها.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1535084623297563&id=319827191489985

تعليقات