العرائسي محمد نوير / أنا فنان ولا أطلب غير الاعتراف

تونس / الوقائع ’ حاوره محمد المي

التقيتك وأنت غاضب عوض أن تكون سعيدا؟
لست غاضبا فقط وإنما أنا مستاء من حالة الجحود والتجاهل الذي يواجهني به العديد فقد قضيت في هذه المهنة  نصف قرن من الزمان ولا أنتظر غير الوفاء والاعتراف بالجهود خصوصا في هذا الميدان الذي يعد أعلامه على أصابع اليد الواحدة
خذ مثلا مجلة الحياة الثقافية في عددها الأخير هذا ’ فقد فوجئت بصورة لي صحبة عروسة والحال أن العدد يعج بالعرائس فمن تلك العرائس ؟ ألا يحز هذا في نفسي؟
لقد صنعت أكثر من 1500 ماسكوت للتلفزة وللشركات الخاصة وللسينما وللمركز الوطني لفن العرائس ...الخ ألا يستحق هذا الجهد الاعتراف؟ نحن من جيل تربينا على التضحية والعطاء ولا ننتظر غير الكلمة الجميلة التي ترد الاعتبار
هل ما نطلب كثير؟
نأتي الآن للكاتالوق المخصص للدورة الثانية لأيام قرطاج لفنون العرائس فقد تم قمعي وأحسست بالظلم إذ وقع الاحتفاء بوزميلي عياد بن معاقل بطريقة تليق به حيث خصصوا له 6 صفحات فيما خصصوا لي 2 من الصفحات واختاروا عروسة لا أعرفها وليست من صنعي واختاروا لي صورة وأنا أعمل في ورشة المركز الوطني لفن العرائس ؟؟؟
إنني مستاء حقا من هذه المعاملة التي رأيت فيها تقزيما لجهودي واستهزاء بدوري فقد درست فن العرائس في المعهد العالي للفن المسرحي وتخرت على يدي العديد من الأجيال من الأساتذة منهم من تنتفع تونس بقدراته ومنهم من سافر للخليج وهو يكون أجيالا هناك
اذكر منهم محمد علي بن حمودة وهيثم الوناسي وهما ألان في الخليج العربي بصدد تأطير أجيال من العرب هناك
ألا أستحق تكريما يليق بي وبخبرتي وبتجربتي بعد هذه السنوات ؟
هل من الكثير على تونس أن تحتفي بأبنائها ؟
لقد سافرت إلى فرنسا والمغرب والكويت وعمان وأطرت أساتذة لتكوين أجيال جديدة ولذا فان خبرتي تسمح لي بعد هذه السنوات من العطاء بعض الاعتراف .
س / قد يقع تلافي الخطأ فكيف ترى ذلك؟
ج/ لا يرضيني غير الاعتراف بجهودي وحسن تكريمي وإلا فاني اعتبر أن التكريم في غير محله إذا لم يكن قائما على الاحترام والتقدير
عليهم حسن تقدير الرجال والأعمال
لماذا لم يتم طبع كتيب مثلا يقع فيه التعريف بمسيرتي المهنية فأنا اشتغلت مصمم ومنجز  ديكور في عديد الأفلام التونسية مع العديد من المخرجين التونسيين ولي رصيد كبير من العرائس
هل تعرف مثلا أن أبواب المدينة المحيطة بمدينة الثقافة هي من انجازي؟ وتصميمي؟ ونحتي؟ طبعا بمساعدة تقنيي المركز الوطني لفن العرائس ومن الغرائب أن اسمي لم يذكر على تلك المجسمات ؟ فمن صنعها؟ هل من الكثير على الفنان أن يوضع اسمه على عمله الفني؟
لذلك أنا مستاء وأشعر بالجحود والنكران
لا أطلب غير الاعتراف بجهودي باعتباري فنان


تعليقات