لهذه الأسباب تأخر معرضي الشخصي

حوار مع الفنان التشكيلي الصادق قمش

 

الكرم : التقاه : محمد المي

 

هناك في الضاحية الشمالية وتحديدا في جهة الكرم يسكن الفنان التشكيلي وأحد مجموعة ال(6) الصادق قمش الذي يستعد لاقامة معرضه الشخصي يوم 8 نوفمبر القادم التقيناه بمناسبة هذا الحدث لمحاورته فكان ما أفرزه هذا اللقاء

س : اهلا سي الصادق ’ أرجو أن تكون بخير ؟

ج : مرحبا

س : ينطلق معرضك الشخصي يوم 8 نوفمبر في رواق جديد ما اسمه؟

ج : رواق موزاييك في حي النصر 2

س: هذا رواق جيد

ج: نعم يعتبر جديدا

س: في رصيده معرض واحد ؟

ج : لا ’ عدة معارض آخرها للفاضل غديرة الرسام المعروف

س: كم دامت غيبتك منذ آخر معرض قمت به ؟

ج : لدي حوالي أربع سنوات

س: آخر معرض 2016؟

ج : تقريبا  في المرسى ولكن أنا حاضر في المعرض الجماعية فكل سنة أشارك بلوحة وأحيانا مرتين أو ثلاثة في السنة الواحدة .

س : ما هي أسباب بقائك لمدة أربع سنوات كاملة دون معرض خاص ؟

ج : عديدة هي الاسباب في مقدمتها سني الذي لم يعد يسمح لي بالقيام بنفس الأنشطة التي كنت أقوم بها سابقا ثم الوضع العام في البلاد وجائحة الكوفيد 19 والوضع الثقافي وأنت سيد العارفين فليس لدي ما أضيف اليك

الوضع العام لم يعد يسمح أنت تعرف أني أدرت قاليري يحيى مدة 21 سنة وقد كانت لي قامة بها ستون جمّاعا أكثرهم يشتري لوحات بالمكالمات الهاتفية

ألو سي فلان عندي لوحة للرسام الفلاني موضوعها كذا أوانها كذا وكذا في غالب الأحيان يقتني اللوحة دون أن يراها يرسل الشيك المالي ويستلم لوحته هؤلاء انقرضوا - للاسف - أو لنقل قلّ عددهم

أنا أعتقد أن الكورونة زادت على مصائب الفن التشكيلي ولكن في حقيقة الأمر فان المواطن لم تعد تسمح له مقدرته الشرائية والظروف العامة للبلاد كذلك متدهورة وأكبر دليل على ما أقول أن قاعات العرض أغلقت أبوابها خصوصا منها التي كانت ناشطة 

لنا عودة  

تعليقات