هذا موقفي من أصحاب الأروقة

نواصل الحوار مع الفنان التشكيلي القدير سي الصادق قمش بمناسبة الاستعداد لمعرضه الشخصي

س : ألا ترى أن تدهور سوق الفن التشكيلي سبب من أسبابه الفنانون التشكيليون أنفسهم الذين يضعون أثمانا باهظة للوحاتهم ؟

ج : هذا خطأ فنان عمره ثمانون عاما يقدّر ثمن لوحته ب10 آلاف دينار ؟ يراها البعض غالية الثمن ؟

س : لا أخالفك الرأي

ج : انتظر قليلا هل تعرف مواطنا بسيطا مهما كان عمله يتزوج دون "عوّادة "؟ ودون أثاث غرفة النوم ؟ أو غرفة الجلوس أو غرفة الأكل ؟ ....الخ

س : لا

ج : ثمن كل هذا عشر لوحات لماذا نقبل بهذا ولا نقبل من فنان يبيع لوحة بعشرة آلاف من الدنانير ؟ أنظر إلى مطرب متواضع كم يتقاضى إذا غنى في حفل من الحفلات لمدة ساعة من الزمن أو ساعتين سترى أنه يتقاضى أضعاف ما يتقاضاه الفنان التشكيلي في السنة كاملة ؟ الفنان المحظوظ في بلادنا هو الذي تقتني منه الدولة لوحة واحدة في السنة فهل هذا كثير على الفنان التشكيلي ؟

س : لا ليس كثيرا على فنان متقدم في السن وفي التجربة هذا لا نقاش فيه

ج : نعم أنكر على الشبان المبتدئين الذين يرغبون في أن يكونوا منذ بداياتهم الأولى يبيعون لوحاتهم بأثمان مرتفعة هؤلاء يتعجلون الحضور و التموقع سامحهم الله

س: شوهوا سوق الفن

ج : للأسف نعم " كلمة زع تسوق الجمال الكل " نعم هؤلاء شوشوا على الفنانين دعني أبدأ من البداية فالفنان رجل مثقف ومن لم يكن مثقفا لا يمكن أن يكون فنانا . من كان أميا أو جاهلا لا يمكن أن يكون فنانا . لا يجوز

بع الحالات النادرة يمكن أن تحفظ ولا يقاس عليها أذكر في هذا السياق عمار فرحات الذي لم يرتاد المدارس يوما واحدا في حياته لكنه كان مثقفا . الفن وسيلة من وسال التعبير ومن لم يكن لديه ما يقول وما يعبر عنه لا يمكن أن يكون فنانا

الرسم وسيلة للتعبير والرسم هو لغة تعوض لغة الكلام بل انه يقول ما لا تقوله الكلمات وما تعجز عنه أيضا

المشاعر الإنسانية مثلا كاللذة والألم فان تقول بالكلمات

هذا متألم / هذا متألم جدّا / هذا متألم كثيرا ...الرسام يعبر عن هذه الوضعية أفضل مما تعبّر عنها اللغة لأن اللغة عاجزة عن توصيف المشاعر خلافا للرسم الذي يوصلك إلى ما تعجز عنه اللغة

س : طيب هناك مسألة أخرى أدخلت الاضطراب على سوق الفن وأتحدث هنا عن أصحاب الأروقة الذين يقتطعون أثمانا مشطّة من الفنانين وكل على هواه منهم من يقتطع نصف ثمن اللوحة وكأنه شريك للفنان فضلا عن كون أغلب الأروقة حريفهم الوحيد هو لجنة الشراءات ؟ لا يبيعون لغير الدولة ؟ فكيف تدعي أنك صاحب رواق ؟

ج : أشاطرك الرأي طبعا بل أقول لك أن الكثير منهم دخلاء فلكي تصبح صاحب رواق يجب أن تكون لديك المعرفة الكافية والكثير منهم لا ثقافة له ولا حس فني له وهؤلاء يرفعون من شاؤوا وينزلون من شاؤوا هناك من الفنانين من يعطي 70و80 بالمائة من قيمة اللوحة

س : هناك أروقة جديدة على غرار " الكمان الأزرق " و"غاية " و" مسك وعنبر " ..اختصت في ما يسمى بالفن المعاصر مقابل الفن الحديث وهؤلاء فتحوا سوقا جديدا واستقطبوا حرفاء مختلفين ونجحوا وتميزوا خلافا للأروقة القديمة ؟

ج : النجاح نسبي هل نعتبر من يبيع أكثر وأغلى هو الفنان الناجح ؟ نحن نعلم أن فان غوغ كان له شقيقا يمتلك رواقا كذب عليه وأوهموه بأن أمريكية اقتنت له لوحتان ففرح فان غوغ فرحا كبيرا بعد وفاة هذا الشقيق وجوا لوحات فان غوغ لم يباعا وإنما أوهمه شقيقه ليرفع معنوياته

لوحة من لوحات فان غوغ الآن تشتري عمارات وعقارات في حياته لم يبع ولو لوحة واحدة هل يعني أن فان غوغ كان فاشلا؟ لا

فان غوغ وغوغان عرفا بعد وفاتهما وأصبحت لوحاتهما تباع بملايين الدولارات وهناك فنان كثير البيع . في الخمسينات كان هناك برنار بيفي رسام شاب أنت تعرف أنه في باريس قد ازدهر الفن مع غير الفرنسيين : بيكاسو ودالي وميرو ...الخ ليسوا فرنسيين وشاغال كذلك فلما كانت فرنسا بلا رسامين عندما برز برنار بيفي نفخوا في صورته وأعلوا من شأنه ولكن انتهى أمره بانتحاره لأن زوجته مصممة الموضة أصبحت أشهر منه يعجبني برنار بيفي ولكن في حدود معينة لأن الابداع عند بيكاسو أو ميرو أو شاغال لاحدود له في حين أن ابداع بيفي كان محدودا

العديد من أصحاب الأروقة يتمعشون من الفنانين للاسف

يتبع 

تعليقات