لماذا سكتوا عن تكريم المنصف السويسي؟

بقلم: محمد المي

رغم كل ماقدم للمسرح التونسي 
ورغم كل ماقدم للمسرح العربي 
يواجه المنصف السويسي بالجحود والنكران ؟ 

أذكر أني أصبحت صديقا للمنصف السويسي بعد خصومة معه علا فيها صوتي على صوته عندما هاج وماج وأقام الدنيا ولم يقعدها ضد محمد ادريس وما ادراك ما محمد ادريس الذي كان مسنودا من الرئيس الراحل زين العابدين بن علي ولم يتجرأ عليه غير المنصف السويسي.

عندما صمت الجميع تكلم السويسي 
كنا في مجالس منزل عبد الرحمان ببنزرت التي تنظمها دار الثقافة أبن رشد وكان ضيف المجلس هو المنصف السويسي ....طفق ينتقد محمد ادريس ويجرح في ادارته للمسرح الوطني وادارته لأيام قرطاج المسرحية  منتقدا السيرك الذي طغى على المشهد المسرحي .
كنت حاضرا كصحفي مكلفا بتغطية المجالس واردت من باب دفع الحوار مشاكسة المنصف السويسي فدافعت عن محمد ادريس وقلت له : ياسي منصف انت مدير وأخذت نصيبك من الادارة 
مازلت لم أتم الجملة حتى قاطعني بصوته رافعا يده يكاد يدفع الطاولة التي أمامه صارخا : 
لا يا سي محمد المي أنا موش مدير أنا مؤسس :
أنا أسست فرقة الكاف 
أنا أسست المسرح الوطني
أنا أسست أيام قرطاج المسرحية
أنا أسست مجلة فضاءات مسرحية 

وأضاف : 
عندما أسست أيام قرطاج المسرحية أردت لشارع بورفيبة ألا ينام حتى مطلع الفجر 
اليوم المسرح الوطني بلا مدير عام
ومجلة فضاءات مسرحية ارشيف منذور للنسيان 
وايام قرطاج المسرحية : 
فقد هزلت حتى بدا من هزالها
             كلاها وحتى سامها كل مفلس
أما الكاف ؟ ثلوج هذا الشتاء تلفها حتى يأتي من يوقد النار فيها .

تذكرت كل هذا وأنا أسأل نفسي هل اللعنة التي تطارد السويسي هي أنه تونسي ؟ 

ماذا لو كان مصريا ؟ وماذا لوكان خليجيا ؟ وامسك نفسي لكي لا أقول ماذا لوكان فرنسيا أو انقلبزيا.. .الخ لأني أخاف ان تطاردني روح سي المنصف المهووس بعروبته والذي راهن على المسرح العربي وعلى اللغة العربية .

حدثني من أثق فيه أنه كان مسؤولا من مدير من مدراء _ آخر الزمن _ لأيام قرطاج المسرحية وطلب منه ان يتم تكريم السويسي ووافق فانطلق صديقنا في جمع تراث السويسي ووفرت له ابنته سندس كل ما يحتاج ولا يحتاج من وثائق نادرة تتصل بتاريخ السويسي فإذا بالمدير يعدل عن الفكرة وارشيف السويسي الى اليوم ملقى في زاوية من زوايا مكاتب إدارة أيام قرطاج المسرحية؟ 

ماذا جنى السويسي ؟ اي جرم اقترف ؟ لماذا يسكت الجميع عن تكريمه؟ لماذا يريدون لتاريخه المجيد ان تكون صفحة تتطوى لكي تنسى ؟ 

هل أطلق اسمه على مسرح من المسارح؟ فلماذا لا يسمى مسرح الجهات مثلا مسرح منصف السويسي ؟ لماذا لا يتم اصدار كتاب فني فاخر عن المنصف السويسي ؟ لماذا لا يقام متحف منصف السويسي ؟ لماذا لا يتم احداث جائزة منصف السويسي على غرار جائزة صلاح القصب ؟ لماذا لا يعاد طبع مجلة فضاءات مسرحية ؟ وألف لماذا ! ولكن نحن في زمن : تسمع لوناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

تعليقات