عينات من سرقات منصف باني 3

جلیلة الواكدي، صفحة 257"

:إذن الواقع في نظره ھو المركز 
الجاذب في إشكالیة التراث والتجدید لا العكس ، والحداثة ھي 
الغایة غیر أنّ ھذه الحداثة لا تعني التغریب والنقل عن الغرب 
بما ھو نموذج في رؤیة العالم واستنساخ تصوّراتھ ونظریاتھ 
الفكریة واستیرادھا استیرادا جاھزا، إنّما تعني تحقیق الحضارة 
== التبعیة والوعي بالماضي لدمجھ بالتجربة العصریة" من منظور قومي استقلالي وامتلاكھا من موقع الإبداع لا 
جلیلة الواكدي، صفحة 258 ،فقرة 1 ":ھذه المعادلة بین 
التراث والمعاصرة تجعل من الكیان القومي كیانا قدیما متجدّدا 
لأنّ الإبداع ھو ثورة على القدیم والجدید معا بمفھوم الثورة 
كتطویر وتجاوز لكلّ منھما، تُطوّر الماضي على اساس 
مكتسبات الوعي بالحاضر وتطوّر الوضع الحاضر وتتجاوزه 
وتسھم فیھ من منطلق الوعي بالماضي وتجاوزه"
المنصف باني، صفحة:67

 الفقرة الأخیرة:"عموما في نظر
علي البلھوان المركز الجاذب في إشكالیة التراث والتجدید ھو
الواقع لا العكس ، والحداثة ھي الغایة غیر أنّ ھذه الحداثة لا
تعني التغریب والنقل عن الغرب بما ھو نموذج في رؤیة العالم
واستنساخ تصوّراتھ ونظریاتھ الفكریة واستیرادھا استیرادا
جاھزا، إنّما تعني تحقیق الحضارة من منظور قومي استقلالي
وامتلاكھا من موقع الإبداع لا التبعیة والوعي بالماضي لدمجھ
== بالتجربة العصریة" 3
3 :جلیلة الواكدي صفحة 257.
المنصف باني، صفحة 68-67" :ھذه المعادلة بین التراث
والمعاصرة تجعل من الكیان القومي كیانا قدیما متجدّدا لأنّ
الإبداع ھو ثورة على القدیم والجدید معا بمفھوم الثورة كتطویر
وتجاوز لكلّ منھما، تُطوّر الماضي على اساس مكتسبات
الوعي بالحاضر وتطوّر الوضع الحاضر وتتجاوزه وتسھم فیھ
== من منطلق الوعي بالماضي وتجاوزه"1
1 :جلیلة الواكدي، ص258
جلیلة الواكدي، صفحة 258 ،فقرة 2 و4 ": یقول مثلا في 
كتابھ تونس الثائرة متحدثا عن الشعب التونسي:" وأعرب عن 
إرادتھ الراسخة في أن یحیا حیاة العزة والكرامة وأن یقیم على 
العصر الحاضر"1 تونس الثائرة ص60 .تراثھ الباقي مجتمعا جدیدا ونظاما حدیثا ومدنیة تماشي روح 
فنظریة القدیم والجدید حسبما یستفاد من ھذه الشواھد تقطع مع 
الموقف السلفي الذي یتشبث بالماضي ویسقط نماذجھ المعرفیة 
على الواقع كما تقطع مع الموقف التوفیقي بالإبداع الذي یرفض 
الامتثال والتكیف ویستفز العقل ویعتمد علیھ لاختراع طرق 
وحلول جدیدة غیر موجودة مسبقا لا في التراث ولا في 
العصر لا في الشرق القدیم أو في الغرب الحدیث"
المنصف باني، صفحة 68 

":یقول علي البلھوان في ھذا الكتاب
إنّ الشعب التونسي" اقتنع أنھ شعب عربي مسلم صاحب مجد
تالد ومدنیة خالدة وتاریخ عظیم، أعرب عن إرادتھ الراسخة في
أن یحیا حیاة العزة والكرامة وأن یقیم على تراثھ الباقي مجتمعا
جدیدا ونظاما حدیثا ومدنیة تماشي روح العصر الحاضر"2
تونس الثائرة ص 60.
بالتالي ھناك علاقة بین القدیم والجدید وذلك قطع مع الموقف
السلفي الذي یتشبث بالماضي ویسقط نماذجھ المعرفیة على
الواقع كما تقطع مع الموقف التوفیقي بالإبداع الذي یرفض
الامتثال والتكیف ویستفز العقل ویعتمد علیھ لاختراع طرق
وحلول جدیدة غیر موجودة مسبقا لا في التراث ولا في
الواكدي ص258 .العصر لا في الشرق القدیم أو في الغرب الحدیث"3 جلیلة

تعليقات