عينات من سرقات منصف باني 7

بقلم : محمد المي

أعرف بل متأكد ان العديد من لصوص العلم والمعرفة ينزعجون مما اكتب وانشر واني على ازعاجهم لمصر ولن اخاف في الحق لومة لائم
هؤلاء المزيفون تزيوا بزي العلماء وهم أجهل من الجهل نفسه فلا بد من تعريتهم وكشفهم 

یعتمد منصف باني نفس الأسلوب وھ
 النقل الانتقائي من مؤلفات مختلفة یكوّن بھا عمله أو بحثه وأحیانا یذكر المرجع عندما ینقلھ كاملا في فقرة وأحیانا لا، وقد یخطئ أحیانا في عملیة النقل مثلما سنرى من خلال بعض النماذج
== مقال باني، صفحة 53 التقدیم: "ولد علي بن عبد العزیز البلھوان یوم 13 أفریل 1909 بتونس العاصمة وینتسب علي البلھوان إلى اسرة من سلائل جنود الترك انتقلت إلى مدینة تونس واستقرت بھا في الربع الأول من القرن التاس عشر(یذكر المرجع جلیلة الواكدي: زعیم الشباب: علي البلھوان حیاته وآثاره ص 14 .(وقد ترقت ھذه الاسرة في الخطط العسكریة والإداریة خلال القرن التاسع عشر واكتسبت وجاھة ویسارا وارتبطت 
 بالمصاھرة بأعیان الحاضرة واصبحت من مشاھیر العائلات التي ضمھا نھج الباشا"(یذكرالمرجع جلیلة الواكدي ص14)
لكن عندما نرجع للمرجع نجده ینقله كما ھو جلیلة الواكدي:" ینتسب علي بن عبد العزیز 
البلھوان ..إلى أسرة من سلائل جنود الترك انتقلت إلى مدینة تونس واستقرت بھا في الربعالأول من القرن التاسع عشر..ترقت ھذه الأسرة في الخطط العسكریة والإداریة خلال القرن الماضي واكتسبت وجاھة ویسارا وارتبطت بالمصاھرة بأعیان الحاضرة..ضمن مشاھیر العائلات بالعاصمة التي ضمّھا نھج الباشا".صفحة 14
== باني (صفحة 54-53":(الاھتمام بھذا الكتاب بعد حوالي ستة عقود من الزمن تقریبا
لیس من المسائل الاعتباطیة المجانیة ولا یخضع لاعتبارات عاطفیة" (یذكر الواكدي،
صفحة 3.(
لكن عندما نرجع للمرجع نجده ینقله كما ھو جلیلة الواكدي:" إن الاھتمام بعلي البلھوان بعد مضي.....لیس من المسائل الاعتباطیة المجانیة ولا یخضع لاعتبارات عاطفیة".صفحة3
لا یقع الاكتفاء بالنقل الحرفي بل یقع الاعتماد على النقل الانتقائي ممّا یحرّف به النصّ الأصلي والمعنى الأصلي لصاحب النص الأصلي ویعطي مضمونا لم یقصده صاحب النص الأصلي ثم ینسبه إلیه:
==
جلیلة الواكدي صفحة 3 :تتحدث عن مراجعة المقدمات العقلیة التي استندت إلیھا نظمنا
السیاسیة والاجتماعیة وتقول عن ھذه المراجعة:" أصبحت شروط ھذه المراجعة ممكنة
على النطاق التونسي لما توفر لدینا من تراكمات فكریة سیّرت حركة التحرّر والبناء
والتجدید"
ویكتب باني ھذه الفقرة (في صفحة مقاله 53- 54 (والتي ینسبھا إلى جلیلة الواكدي صفحة
3 ":إن ذلك راجع بالدرجة الأولى إلى اھمیة ھذا الكتاب والتالي أھمیة مضمونه الفكري وقیمته في حركة التحریر والبناء والتجدید" أي قام بنقل عبارات من الواكدي تتحدث فیھا عن المراجعة ونسب إلیھا أنھا تتحدث عن كتاب تونس الثائرة!!
ویتكرّر الأمر مرّة أخرى: جلیلة الواكدي صفحة3 " :إلاّ انّ عملیة المراجعة ھذه التي
خضع إلیھا فكر النھضة في تونس لم تشمل الفكر المعاصر الذي یعدّ البلھوان علما من أبرز أعلامه على مستوى التنظیر السیاسي والاجتماعي والفلسفي إلا بمقدار".
یتحدث باني عن كتاب تونس الثائرة وینسب إلى الواكدي ما یلي: "وھو نتاج لرؤیة شاملة للفكر المعاصر ویعدّ علي البلھوان علما من أبرز أعلامھ على مستوى التنظیر السیاسي والاجتماعي والفلسفي (المرجع جلیلة الواكدي صفحة 3)

تعليقات